معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/23 - 21:23:1
زيارة: 2225
مشاركة مع الـأصدقاء

كمین روسی إیرانی لأمریكا فی أفغانستان؟
 كمین روسی  إیرانی لأمریكا فی أفغانستان؟

رای من جریدة القدس العربی قد عالجت الی ازمة افغانستان و تبحثها بشکل یختلف نقراها الیوم. فی هجوم مضاد على حركة طالبان العام الماضی اكتشفت سلطات كابول أن أربعة قادة إیرانیین قد قتلوا وأعلن عن جنازتهم فی طهران كما أن الكثیرین من عناصر طالبان القتلى والجرحى تم نقلهم عبر الحدود الإیرانیة حیث تم تجنیدهم وتدریبهم.

هجمات طالبان التی تمت ضد مدن ومناطق عدیدة كانت أكثر محاولات الحركة طموحا منذ عام 2001 للاستیلاء مجددا على السلطة، ولكنها كانت أیضاً جزءا من حملة إیرانیة لملء الفراغ الحاصل نتیجة التراجع العسكری الأمریكی هناك، وهو ما اعتبر أكبر عملیة تدخل إیرانیة فی أفغانستان منذ عقود.
وفی حالة تشبه الوضع السوری فإن روسیا أیضاً بدأت بالتنسیق مع إیران لتقریر مصیر أفغانستان ولمجابهة التدخّل الأمریكی هناك. فی نیسان/إبریل الماضی استضافت محادثات عالیة المستوى حول أفغانستان مع الإیرانیین، بحضور دبلوماسیین صینیین وباكستانیین.
إضافة إلى ذلك فإن الروس، بالتنسیق مع حلفائهم الإیرانیین، بدأوا منذ فترة طویلة بشرعنة طالبان علناً، وهو ما قاله الجنرال جون نیكلسون فی شهادة لمجلس الشیوخ الأمریكی فی شباط/فبرایر الماضی، مؤكدا أن موسكو تتشاور مع طهران حول دعم طالبان.
یشیر هذا الوضع إلى تزاید ثقة البلدین بحجمهما وتأثیرهما الإقلیمی والعالمی واستغلالهما لأماكن ضعف أمریكا، التی كان الطرفان مؤیدین لها، ومستفیدین من هجومها عام 2001 لاقتلاع طالبان، لكن الواضح أن الظروف بالنسبة للحلیفین قد تغیّرت، فوجود الإیرانیین على الأرض یعنی، بالضرورة، تنافساً عسكریا مع واشنطن مع ما یحمل ذلك من احتمالات تصادم، كما أن الروس یعتبرون أفغانستان جزءاً من مجال تأثیرهم الحیوی فی وسط آسیا.
استراتیجیة الرئیس الأمریكی دونالد ترامب (الجدیدة) حول أفغانستان والتی أعلن فیها أن بلاده لن تنسحب، مع التمهید لإرسال جنود إضافیین، أشارت إلى حركة طالبان واتهمت باكستان بأنها (ملاذ لعملاء الفوضى) لكنّها لم تذكر شیئا عن الطرفین الإیرانی والروسی، وهو ما یبیّن التخبّط الكبیر للسیاستین الخارجیة والعسكریة لواشنطن، كما یبیّن الفشل الكبیر الذی ینتظرها.
قبل وصوله إلى البیت الأبیض كانت مواقف ترامب حول أفغانستان تدعو للانسحاب من بلد (تتعرض فیه القوات الأمریكیة للقتل، فیما تهدر الملیارات من الدولارات)، على حد قوله، والحقیقة أن تغیّر موقف ترامب من مدیح وتبریر الانسحاب إلى التمهید لتعزیزات (تقدر ب3900 جندی ینضافون إلى 8400 جندی أمریكی ضمن قوة دولیة تعد 13500) لا یقدّم جدیداً فی الحرب الدائرة منذ 16 عاماً، وهی أطول حرب خاضتها الولایات المتحدة الأمریكیة فی تاریخها، وأدّت، على عكس المطلوب منها، إلى نشر فكر (القاعدة) أكثر، ومع احتلالها اللاحق للعراق، فتحت الباب لاختلالات سیاسیة‌هائلة أعادت روسیا وإیران على خارطة النفوذ الاستراتیجیة، من جهة، ونشرت، من جهة أخرى، أشكال ردود الفعل والتطرّف الجهادی فی كل أنحاء العالم.
رغم قوّتها العسكریة والاستخباراتیة العظیمة فإن الولایات المتحدة لم تستطع بعد أن تفهم معنى الحرب المستحیلة فی أفغانستان والتی لا یمكن ربحها بأی حال من الأحوال، وهی، كما یبدو، تمشی مفتوحة العینین، من كمین إلى كمین أكبر.

النهایة

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/8220


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان